الحبوب الكاملة تقلل خطر الإصابة بمرض السكر

واشنطن: أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن من يتناولون الأرز غير المقشور المعروف بالأرز الشعير والحبوب الكاملة الأخري يكونون أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض السكر، من الأشخاص الذين يتناولون الأرز الأبيض‏.

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين من كلية الصحة العامة جامعة هارفارد ومستشفي بريجهام‏, شملت ‏200‏ ألف بالغ تمت متابعتهم لمدة ‏22‏ عاما‏,‏ وتوصل الباحثون إلي أن تناول الأرز الأبيض المقشر ارتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني‏.‏

ويتميز النوع الثاني من داء السكري بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب عدم قدرة الجسم علي معالجة السكر بشكل سليم‏,‏ ويرتبط في كثير من الأحيان بالبدانة وسوء التغذية‏.‏ وفي بعض الأحيان يمكن السيطرة علي المرض عبر النظام الغذائي وممارسة الرياضة‏,‏ وقد يتطلب تناول العقاقير‏.‏

وقال الدكتور تشي سون إنه يجب علي الأفراد أن يهتموا بنوعية الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية التي يتناولونها‏,‏ وأن يستبدلوا الكربوهيدرات المكرر والأرز الأبيض بالحبوب الكاملة‏.‏

ولاحظ سون وفريقه أن نسبة كبيرة من الأمريكيين يأكلون الأرز الأبيض‏.‏ وقام الباحثون من خلال دراسات مطولة بتقييم تناول الأرز ومخاطر الإصابة بالسكر علي ‏40‏ ألف رجل و‏157‏ ألف سيدة‏.‏

ومن بين كل هؤلاء أصيب أكثر من ‏1050‏ بمرض السكر‏,‏ وارتبط تناول المزيد من الأرز الأبيض المقشور في الدراسات الثلاث بارتفاع مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر‏.‏

ويقدر الباحثون أن استبدال ثلث ما يقدم من الأرز الأبيض يوميا نحو‏50‏ جم بنفس الكمية من الأرز البني غير المقشور يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني بنسبة كبيرة وأن استبدال الأرز الأبيض بالحبوب الكاملة قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة‏.


شبكة مبدع نت http://mubde3nt.net/news-5251.html